منتديات عاشق الجزائر
السلام عليكم
نأمل أن تسجل معنا في أكبر تجمع جزائري على الأنترنت وترك بصمتك هنا...
وتذكر بأن الكلمة الطيبة صدقة...

مع تحيات إدارة منتديات عاشق الجزائر

منتديات عاشق الجزائر

ثقافي تعليمي و تطويري لكل العرب
 
الرئيسيةالتسجيلدخولالمدونة
شاطر | 
 

 التعبير الكتابي لمادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
boualem fcb
عاشق جديد
عاشق جديد



ذكر عدد المساهمات: 2
نقاط التميز: 952
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 28/01/2012
العمر: 16
الأوسمة

بطاقة الشخصية
الوطن:

مُساهمةموضوع: التعبير الكتابي لمادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط   السبت يناير 28, 2012 3:29 pm

مذكرة في نشاط التعبير الكتابي رقم -1-
الوحدة : العلوم والتقدم التكنولوجي المستوى : الرابعة متوسط
النشاط : تعبير كتابي الأسـتـاذ: ***يري
الموضوع : توسيع فكرة المـرجع: الكتاب المدرسي
الكفاءات المستهدفة: القدرة على توسيع فكرة من خلال شرح معانيها الأساسية وضرب الأمثلة
والشواهد .
المراحل مؤشر الكفاءة سيــــــــــر الـــــدرس

التمهيد


العرض توجيه الفكر
يتذكر هام ما جاء في نص المطالعة
يدرك أهم ما جاء في نص المطالعة
يدرك الطريقة التي استخدم لتوسيع الأفكار.
يدرك كيف توسيع فكرة ما.
يقوم بالتوسيع في هذه الأفكار خلال الشرح وتقديم الحجج والشواهد
يعرض عمله للمعالجة بعد المحاولة .
يدرك مضمون المشروع الأول الذي سيقوم بإنجازه والخطوات المتبعة . قد يلجأ المعبرون في كثير من الأحيان إلى تلخيص قول يودون إيصاله إلى ذهن المتلقي كما قد يضطرون إلى الوسع في ذلك القول إلى اقتضت الضرورة إلى ذلك : كيف يمكننا إن نتوسع في فكرة ما .
التذكير بنص المطالع ص 15 إنترنيت المستقبل .
- قراءة الفقرة الثالثة : ″ مهما ....... الطب ″
مناقشة واستنتاج :
- ما الفكرة التي أراد الكاتب إن يوصلها إلى أذهان سامعيه ؟
- من خلال هذه الفقرة ماذا افعل لتلك الفكرة ؟
- ما الأعمال التي قام بها ليجعل الفكرة متوسعة ؟
- إذن : كيف نقوم بتوسيع فكرة ما ؟
الاستنتـــاج : لتوسيع فكرة نقوم بشره معانيها الأساسية . مع ضرب الأمثلة والإتيان بشواهد التي نؤيد وندعم بها رأينا .
التطبيـــق :
1 – العلم سلاح ذو حدين . قم بتوسيع هذه الفكرة مقدار صفحة.
2 – أصبح العالم قرية صغيرة بفضل وسائل الاتصالات الحديثة. وسع هذه الفكرة في مقدار خمس عشرة سطرا .
- القيام بمحاولات حول الأفكار المقدمة .
- عرض الأعمال لمعالجتها .
- التطرق للمشروع الأول ( كتابة عريضة تدعو إلى الكف عن استغلال الأطفال في الأعمال الشاقة ( الحصة الأولى ) .

مذكرة في نشاط التعبير الكتابي رقم 2
الوحدة : قضــايا اجتمـاعية المستوى : الرابعة متوسط
النشاط : تعبير كتابي الأسـتـاذ: ***يري
الموضوع : تلخيص نص المـرجع: الكتاب المدرسي
الكفاءات المستهدفة: القدرة على إدراك الطريقة الصحيحة لإعادة تلخيص نص واستعمال ذلك استعمالا صحيحا .
المراحل مؤشر الكفاءة سيــــــــــر الـــــدرس
تمهيد


العرض يتذكر الدرس الماضي
يتذكر نص القراءة

يتذكر القفرة الأولى .






تلخيص الفقرة السابقة


يدرك كيفية تلخيص النص .




يلخص نص القراءة في أسطر .
يلخص نص المطالعة في خمسين كلمة .
يعرض عمله المنجز. - مراجعة الدرس الماضي .
- التذكير بنص المطالعة
- قراءة الفقرة الأولى من النص .
- حدد المعاني الأساسية في هذه الفقرة .
المعــــاني
- أن الكاتب له ولد وحيد صغير السن .
- أنه يحب ولده كثيرا .
- يريدان يعلمه لأن ذلك خير ثروة يتركها له .
- هل يمكننا تلخيص هذه الفقرة .
التلخــــيص :
للكاتب ولد وحيد صغير يحبه كثيرا لا يستطيع إن يتركه غنيا يتمنى أن يعلمه لان ذلك أعظم ثروة في نظرة
- ما الذي تقوم به لتلخيص نص ؟
الاستنتــــاج :
لتلخيص نص نستخرج ما به من أفكار أساسية ونعيد صياغتها بأسلوب جديد أي أننا نستغني عن الألفاظ والعبارات الني ليس لها تأثير على المعني الأساسي مثل :
النعوت – والتكرار والمفردات والأمثلة التوضيحية والصور البيانية من مجاز وتشبيه واستعارة .
تطبيــق
- لخص نص المطالعة في عشرة اسطر .
- لخص نص القراءة في خمسين كلمة .
- قيام التلاميذ بمحاولاتهم .
- عرض الإعمال

- التطرق بالمرحلة الثانية من المشروع الأول .

مذكرة في نشاط التعبير الكتابي رقم 3
الوحدة : حقـوق الإنســـــان المستوى : الرابعة متوسط
النشاط : تعبير كتابي الأسـتـاذ: ***يري
الموضوع : تقليص نص المـرجع: الكتاب المدرسي
الكفاءات المستهدفة: القدرة على إدراك كيفية تقليص نص واستعمال ذلك كتابيا أو شعريا .
المراحل مؤشر الكفاءة سيــــــــــر الـــــدرس
تمهيد

العرض













يتذكر المعارف السابقة .

يطالع النموذج المقترح .
يلاحظ ويستنتج كيفية تقليص نص .



يقلص النص إلى ربعه .
يقلـص المقـال الصحفي اختصار إلى عشرة أسطر.
يعرض عمله المنجز . - مراجعة وتذكير بنص المطالعة .


- قراءة النموذج الموجود صفحة 33 .

منــاقشة واستنتــاج :
- قارن بين النصيين أيهما اكبر حجما أيهما أدق معنى ؟ أيهما أسلوبه أوضح ؟
- ماذا يعد النص الثاني بالنسبة للأول ؟
- إذا ما هي المبادئ التي ينبغي قراءتها عند تقليص نص ؟
الاستنتــــاج
تقليص نص معناه الاكتفاء بالمعاني التي يمكن الاستغناء عنها وحذف ما يعد غير أساسي مع احترام الأفكار وترتيبها وأسلوب الكاتب ما أمكن ويمكن أن يقلص النص إلى نصفه أو ربعه حسب الحاجة .
قلص النص الآتي إلى ربعه ″ أجبرتهم الظروف ... أفضل في المستقبل ... ″

- اختر مقالا صحفيا في موضوع يستهويك وقلصه إلى عشرة اسطر .
- قيام التلاميذ بمحاولاتهم .

- عرض المحاولات .
- التطرق للمشروع الأول ، المرحلة الثالثة



مذكرة في نشاط التعبير الكتابي رقم 04

الوحـدة : التضامن الإنساني المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تعبير كتابي الأستــاذ : ***يري
الموضوع : كتابة نص إخباري المرجـع : الكتــاب المدرسي

الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على إدراك كيفية كتابة نص إخباري واستعمال ذلك كتابيا

المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهـيد

العرض يتذكر الدروس السابقة
يحدد الأخبار الموجودة في النصين


يستنتج كيفية نقل نص أخباري












يستخرج الأخبار الموجودة في النص
يكتب نصا إخباريا يروي فيه ما شاهده


عرض الأعمال المنجزة


- مراجعة الدرس السابق
- التذكير بنص القراءة ونص المطالعة
- قراءة النصين مرة ثانية
- تحديد الأخبار الموجودة في النصين
مناقشة واستنتاج
- من خلال الأخبار الموجودة في النصين ما الأشياء التي يركز عليها؟
- ما المقصود بالنص الإخباري ؟
- كيف نبين نصا إخباريا .
الاستنتاج
النص الإخباري ينقل بأمان معطيات متصلة بموضوع ما ويتوجه إلى القارئ مباشرة لإعلامه بها .
وإذا أردت بناء نص إخباري , قدم أولا الموضوع الذي تريد معالجته ثم اعمل على تفصيله بعرض بعض الجوانب التي تريد التركيز عليها ( الجانب التاريخي , الجانب الاجتماعي , الأسباب و النتائج ) ويذكر ما يتصل بها من أخبار وأوصاف ومعلومات ..
ويمكنك إذا سمح السياق بذلك أن تعبر عن موقفك من موضوع الأخبار
تطبيق :
1. استخرج من النص الآتي كل الأخبار التي يتضمنها : ( يسمى الأشخاص .... , الممرضين )
2. تخيل أنك صحافي أرسلت إلى موقع حادثة أو حدث
أكتب نصا إخباريا عما شاهدت لا يتجاوز عشرة أسطر لينشر في جريدة المدرسة .
* القيام بالمحاولات
* مراقبة الأعمال وعرضها
* التطرق للمشروع الثاني في المرحلة الأولى








مذكرة في نشاط التعبير الكتابي رقم 05

الوحـدة : الدين المعاملــة المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تعبير كتابـي الأستــاذ : ***يري
الموضوع : الحــوار المرجـع : الكتــاب المدرسي

الكفاءة المستهدفة : ‌*القدرة عل إدراك كيفية بناء حوار صحيح واستعمال ذلك في كتابيته .


المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد

العرض
يتذكر الدرس السابق

يتذكر بعض فقرات النص المحتواة على الحوار
يدرك معنى الحوار وأنواعه
يدرك أن الحوار ولا يعتمد دائما على السؤال و الجواب







يقيم حوار فرديا


يجري حوارا ثنائيا للإقناع
يقوم بالمحاولة يعرض عمله المنجز

مراجعة الدرس السابق
- التذكير ينص المطالعة
العودة إلى قول الكاتب في النص : سأله السائق ... , فكر الإمام
قراءة القول
منـاقشة واستنتــاج
- بين من ومن دار الحوار في هذا المقتطف ؟
- وفي النص الثاني ؟
- ما الفرق بين الحواريين ؟
- ما هو الحوار ؟ ما هي أنواعه ؟
الاستنتــاج :
الحوار كلام يجري بين شخصين فأكثر بالتداول وفي نظام
أنــواعه : الحوار نوعان
- حوار خارجي وهو حديث بين شخصين فأكثر بالتداول وبنظام
- حوار داخلي وهو حديث الشخص مع نفسه
ملاحظــة
لا يعتمد الحوار دائما على السؤال و الجواب
تطبيــق
1. عثر فقير معدوم على حقيبة مملوءة بالمال وهو يعرف صاحبها . أقم حوارا داخليا مبرزا من خلاله حيرة الفقير بين أن يعيد هذا المال إلى صاحبه . وهو في أشد الحاجة إليه وبين الاحتفاظ به .
2. أقم حوارا بين صديقين يريد كل منهما إقناع الأخر بأفضلية فريق كرة القدم الذي يناصره
* القيام بالمحاولات
* عرض العمل
* التطرق للمشروع الثاني المرحلة الثانية








مذكرة في نشاط التعبير الكتابي رقم 06

الوحـدة : شخصيات موهوبة المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تعبير كتابي الأستــاذ : ***يري
الموضوع : الوصف المرجـع : الكتــاب المدرسي

الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على إدراك معنى الوصف وخصائصه واستعمالاته .

المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد

العرض
يتذكر الدرس السابق

يطلع على النموذج

يدرك أهم ما جاء في النموذج
يدرك معنى الوصف

يدرك أهم خصائص الوصف








يكمل بداية الوصف بوصف ما شاهده مبينا مواقف الناس وشعوره
يصف معرضا شاهده حول نوفمبر

يعرض عمله المنجز مراجعة الدرس السابق

قراءة النموذج << لوحة الجورينكــا ص 60 >>
مناقشة واستنتاج
- عم تعبر لوحة الجورينكا ؟
- كيف تمكن بيكاسو من رسمها ؟
- لقد أخذت صورة عن هذه اللوحة من خلال النص , صف لنا ما عرفته ؟
- ما التقنية التي اعتمدها صاحب النص في تقديم اللوحة للقارئ ؟
- ما العبارات التي استخدمها الكاتب في وصف اللوحة ؟
- فيم تستخدم تقنية الوصف ؟
- حدد من خلال النص خصائص الوصف
الاستنتاج :
الوصف فن من فنون الاتصال اللغوي يستخدم لتصوير المشاهد وتقديم الشخصيات و التعبير عن المواقف و المشاعر و الانفعالات .
ومن خصائص الوصف : تقديم صورة أمينة عن الموضوع الدقة في التصوير , استخدام النعوت , استخدام الفعل الماضي بكثرة , المضارع الدال على الحال .
تطبيـق :
1. هذه بداية لوصف جولة قمت بها , أكملها في عشرة أسطر واصفا ما شاهدته ومعبرا عن مواقف الناس وعن مشاعرك .
(أذكر أنني كنت أسير عبر التلال المرتفعة ...........)
2. أقيم معرض للصور بمناسبة أول نوفمبر صف ما شاهدته في عشرة أسطر .
* القيام بالمحاولات .
* مراقبة المحاولة وعرض بعضها .
* التطرق للمشروع الثاني الحصة الثالثة .










مذكرة في نشاط تعبير كتابي رقم 07

الوحـدة : ظواهر طبيعية المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تعبير كتابي الأستــاذ : ***يري
الموضوع : الوصف كتابة نص وصفي المرجـع : الكتــاب المدرسي

الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة عل تذكير معنى الوصف و كيفيته و استعماله في تعابيره المختلفة .

المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد

العرض
يتذكر الدرس السابق
يتذكر نص المطالعة
يتذكر أهم ما جاء في الفقرة الأخيرة

يدرك معنى الوصف


يدرك كيفية الوصف












يصف منظر طبيعي
يصف المؤسسة التي يدرس بها
يعرض العمل المنجز


- مراجعة الدرس السابق .
- التذكير بنص المطالعة .
قراءات الفقرة الأخيرة .
مناقشة واستنتاج :
- ما الصورة التي نقلها الكاتب في هذا النص ؟
- ما الأشياء التي ركز عليها الكاتب ؟
- ما الغاية من ذلك ؟
- هناك بعض العواطف و الأحاسيس حددها ؟
- استعمل الكاتب كثيرا من التعابير المجازية حددها ؟
- استعمل الكاتب كثيرا من الصور البيانية حددها ؟
- من خلال ما عرض في هذا النص ما نوع هذا ؟ ما هو الوصف ؟ على ما يعتمد ؟
الاستنتاج : الوصف : هو نقل صورة مدققة واضحة مفصلة عن شيء ما تعرض فيها أجزاء الشيء و لونه و صفاته و حجمه
* لكتابة نص وصفي نتبع الخطوات التالية :
- جعل صورة الشيء واضحة في ذهنك بمعالمها الأساسية و تفاصيلها الدقيقة .
- تقديم وصف مجمل للشيء في البداية .
- تقديم التفاصيل الدقيقة .
- تقديم انطباع عن الشيء إذا كان الأمر يستدعي ذلك .
تطبيق :
1- وقعت أمام منظر طبيعي أعجبك,صفه في عشرة أسطر .
2- أكتب نصا من ثمانية أسطر تصف فيه المؤسسة التي تدرس بها .
* القيام بالمحاولات .
* عرض المحاولة .
* التطرق للمشروع الثالث الحصة الأولى .






مذكرة في نشاط التعبير الكتابي رقم 08


الوحـدة : أمراض العصر المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تعبير كتابي الأستــاذ : ***يري
الموضوع : كتابة نص حواري المرجـع : الكتــاب المدرسي

الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على إدراك كيفية كتابة نص حواري واستعمال ذلك استعمالا صحيحا

المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد

العرض
يتذكر الدرس السابق


يتذكر أنواع الحوار

يدرك مواضع الحوار

يدرك أن الحوار بسيط ومعقد







يجري حوار باعتباره صحفيا مع شخصية أدبية
حول كتاب
يكتب حوار أخر بينه وبين أحد زملائه حول تشجير محيط الاكمالية

يعرض العمل المنجز
- مراجعة الدرس السابق
- التذكير بنص المطالعة
- حدد في النص الجمل الاستفهامية
- لمن وجهت هذه الأسئلة ؟
- من وجهها ؟
- ماذا يسمى هذا النوع من الحوار ؟
- لو كان الحوار مع طرف آخر ماذا يسمى ؟
- يختلف موضوع الحوار حسب حاجة صاحبة ودرجته لاحظ النموذج (لما أحسن سعيد ..)
- بين من ومن وقع الحوار
- ما الهدف منه ؟
- هات نماذج أخرى للحوار
الاستنتاج الحوار نوعان داخلي وخارجي و الحوار الخارجي قد يكون اجتماعيا أو سياسيا أو ثقافيا ... كما يختلف الحوار من حيث الموضوع و الأسلوب فقد يكون بسيط أو معقدا
تطبيق :
1. تمثل نفسك صحفيا يجري حوار مع شخصية أدبية حول كتاب جديد صدر لهذه الشخصية أكتب نص حوار .
2. تناقشت مع بعض زملائك في مقترح يقضي بالتطوع لفائدة تشجير محيط الاكمالية يوم العطلة , وكان بينكما حوار حول الفكرة أكتب هذا الحوار في خمسة عشر سطرا بإدخال أساليب مختلفة مما تعلمت كالتوكيد , و التعليل مع توظيف أربع جمل مركبة
* القيام بالمحاولات
* مراقبة وعرض
* التطرق للمشروع الثالث المرحلة الثانية









مذكرة في نشاط التعبير الكتابي رقم 09

الوحـدة : الثروات الطبيعية المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تعبير كتابي الأستــاذ : ***يري
الموضوع : الحجاج المرجـع : الكتــاب المدرسي

الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على إدراك معنى الحجاج واستعماله في تعابيره المختلفة

المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد

العرض
يتذكر الدرس السابق
يتذكر نص المطالعة
يلاحظ العبارتين ويقارن ويستنتج العلاقة بينهما

يدرك معنى الحجاج
يدرك خصائص الحجاج
يدرك كيفية الانطلاقة لبناء نص حجاجي










ينجز نصوصا تعتمد على الحجاج مستخدما الطريقة الصحيحة للعرض




يعرض عمله المنجز
- مراجعة الدرس السابق
- التذكير بنص المطالعة
لاحظ هاتين العبارتين :
- هذه التقنية من البساطة –
- أي مزارع يستطيع تنفيذها .. تنتشر على نطاق واسع .. إنها طريقة لإنتاج محاصيل الخضروات والماء العذب .. –
- ما العلاقة التي تراها بين الجملة الأولى و الجمل التي تليها ؟
- ما غاية تلك الجمل ؟ ماذا نسمي محاولة الإقناع بالحجة ؟
- للحجاج مراحل استخرجها من النص
- ما مكونات النص الحجاجي ؟
الاستنتاج :
الحجاج هو اقتراح فكرة أو رأي على المتلقي ومحاولة إقناعه به
خصائص الحجاج :
الاستدلال المنطقي – ذكر السبب ونتيجته
- الاستشهاد – الاقتباس من القرآن و الحديث ..
- تحقيق الانسجام بين الفكرة و الحجة المختارة .
* قد يتخذ النص الحجاجي الشكل الآتي : الخاتمة , الحجة الأولى , الثانية
تطبيق :
1. اقرأ الخاتمة الآتية و الحجج ثم أجب من الأسئلة التي تليها
2. هل تجذبك حياة الشباب الذين تركهم آباؤهم أحرار في تصرفاتهم ؟
3. أذكر ثلاث حجج ترد بها على صديق يشعر بالضيق أثناء العطلة ولا
يعرف كيف يستغل أوقاته فيها.
4. اجمع ستة نصوص إشهارية من الجرائد اليومية واستخراج الحجج المستخدمة لترغيب المتلقي في الإقبال على الخدمة المقترحة أو اقتناء المنتج المعروض
* القيام بالمحاولات
* مراقبة وعرض بعض الأعمال
* التطرق للمشروع الثالث المرحلة الثالثة








مذكرة في نشاط التعبير الكتابي رقم 10

الوحـدة : متاحف ومعالم تاريخية المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تعبير كتابي الأستــاذ : ***يري
الموضوع : كتابة نص حجاجي المرجـع : الكتــاب المدرسي

الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على كتابة نص حجاجي باعتماد الطريقة الصحيحة واستعمال ذلك في كتاباته

المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد

العرض
يتذكر الدرس السابق

يتذكر الفقرة وما جاء فيها
يدرك أدوات الربط المستخدمة فيها
يدرك سبب استخدام أدوات الربط




يدرك كيفية بناء نص حجاجي باستعمال أدوات الربط


يقوم ببناء نص حجاجي
مستعملا أدوات الربط


يعرض عمله المنجز - مراجعة الدرس السابق
- التذكير بنص المطالعة
قراءة الفقرة الأولى : ( فلقد أثبتت الدراسات .. الحيوانات)
- يلاحظ على هذه الفقرة أن الكاتب قد استعمل العديد من أدوات الربط حددها
- ما هي فوائد هذه الأدوات في الغالب ؟
- كل هذه الأدوات لها فائدة مجتمعة استخراجها
الاستنتاج :
لإنتاج نص حجاجي ينبغي استعمال أدوات الربط التي تفيد التوكيد و التعليل و الشرط وغير ذلك
تدريب :
- قراءة السؤال عرضت على أصدقائك ..
- إدراك الانطلاقة
ما رأيكم يا أصدقاء ...........
- إدراك أدوات الربط المستخدمة
تطبيق :
طلبت من أفراد أسرتك القيام برحلة إلى الغابة وفضل أخوك الذهاب إلى شاطئ البحر
أكتب نصا حجاجيا تذكر فيه محاولاتك إغراء أفراد الأسرة بفكرتك وما بذله أخوك من جهد في سبيل إقناعكم بالذهاب إلى الشاطئ
* القيام بالمحاولات
* عرض المحاولة وتقديم بعضها
* التطرق للشروع الرابع المرحلة الأولى












مذكرة في نشاط تعبير كتابي رقم 11


الوحـدة : عالم الشغل المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تعبير كتابي الأستــاذ : ***يري
الموضوع : الخاطرة المرجـع : الكتــاب المدرسي


الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على إدراك كيفية كتابة خاطرة و استعمال ذلك استعمالا صحيحا .

المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد

العرض
يتذكر الدرس السابق

يحدد تصورات وخواطر عبرات حول العاملين

يلاحظ النموذج ويدرك معنى الخاطرة يدرك كيفية إنشاء خاطرة





يكتب خاطرة يعبر فيها عن مشاعر معنية
يكتب خاطرة يعبر فيها عن منظر شيخ طاعن في السن
عرض العمل المنجز
- مراجعة الدرس السابق .
- التذكير بنص المطالعة .
عندك ملاحظة لنص المطالعة ستلاحظ أن الكاتب قد أورد مجموعة من الخواطر و التصورات عن العاملين . حددها .
لاحظ النموذج الموجود ص 110 .
- عن أي شيء تتكلم الكاتبة ؟
- ما الذي تلاحظه على هذا الكلام ؟
- عبرت الكاتبة عن كثير من الأحاسيس المختلفة حددها .
- إذن ما المقصود بالخاطرة ؟ و عن أي شيء تعبر ؟
الاستنتاج :
الخاطرة نص إبداعي نثري يورد هواجس خاصة هما يخطر على بال من رأي أو تدبير أو معنى
تطبيق :
1. تدور في نفسك مشاعر معنية . عبر عنها في خاطرة من ثمانية أسطر
2. أوحى إليك منظر شيخ طاعن في السن وهو يؤدي عملا شاقا بأحاسيس شتى صغها في خاطرة
* القيام بالمحاولات
* عرض المحاولة
* التطرق للمشروع الرابع المرحلة الثانية















مذكرة في نشاط تعبير كتابي رقم 12

الوحـدة : الشباب و المستقيل المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تعبير كتابي الأستــاذ : ***يري
الموضوع : كتابة خاطرة المرجـع : الكتــاب المدرسي

الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على إدراك كيفية كتابة خاطرة بصورة صحيحة وتطبيق ذلك كتابيا .

المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد

العرض
يتذكر الدرس السابق

يلاحظ النموذج
يقرأ النموذج

يدرك اختلاف الخاطرة عن باقي النصوص الأخرى
يدرك أهم خصائص الخاطرة











يكتب خاطرة حول فكرة أو قضية أخذت انتباهه يكتب خاطرة حول مشهد طفل مشرد يستجدي

يكتب خاطرة حول عدوانية بعد التلاميذ

يعرض العمل المنجز
- مراجعة الدرس الماضي

ملاحظة النموذج ص 119
* قراءة النموذج
مناقشة واستنتاج :
- ما الفكرة التي يدور حولها هذا النص ؟
- هل في هذا النص رأيا يريد صاحبه الاقتناع به ؟
- هل فيه فكرة يبرهن على صحتها أو بطلانها ؟
- هل هناك حكم من الأحكام التي تقاس اللغة وفنونها ؟
- هل هناك تقديم لأخبار ؟
- إذن ما الذي يتناوله الكاتب ؟
- ما الغرض منه ؟
- ماذا نسمي هذا النوع من النصوص ؟
الاستنتاج :
خصائص الخاطرة :
ليست رأيا للإقناع أو فكرة يبرهن على صحتها أو بطلانها أو حكما تقاس به اللغة وفنونها أو تقديم خبر وإنما هو هاجس انتاب الكاتب فقيده في نصه بغية التنفيس عن الذات بالتواصل مع القراء لذلك فلغتها أدبية جميلة , فيها تصوير من مجاز وتشبيه واستعارات , فيها الأساليب الجميلة كالجناس والسجع والطباق .
تطبيق :
1. أكتب خاطرة حول فكرة أو قضية أو إحساس أخذ اهتمامك واستقطب
مشاعرك
2. راعك مشهد طفل متشرد وهو على قارعة الطريق يستجدي المارة
ويطلب إحسانهم
أكتب ما أشابك من هواجس في خاطرة
3. استعضت من عدوانية بعض زملائك في الساحة , أكتب خاطرة حول
السلم و المصالحة
* القيام بالمحاولات
* عرض المحاولة
* التطرق للمشروع الرابع المرحلة الثالثة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dzlover
المدير العام
المدير العام



ذكر عدد المساهمات: 3315
نقاط التميز: 7413
السٌّمعَة: 105
تاريخ التسجيل: 30/08/2009
العمل/الترفيه: طالب+نت
الأوسمة

بطاقة الشخصية
الوطن: الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: التعبير الكتابي لمادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط   الخميس فبراير 02, 2012 5:43 pm

مشكووووووووووور


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


lkj$dhj $d:h$ g;tv
lkj$dhj uhqr hg^:hwv
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التعبير الكتابي لمادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المخطط السنوي في مجال اللغة العربية
» [Bem] مذكرات السنة الرابعة متوسط 2013 على الميديافاير
» الامتحان النهائي لمادة حقوق الإنسان 28/5/2007
» تحميل كتاب الرفيق في الرياضيات للسنة اولى ثانوي
»  حصري :فوتوشوبـ CS5 داعم للغة العربية بحجم 113mb تم الرفع -2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عاشق الجزائر ::  ::  :: -
المواضيع الأخيرة
» فضل سورة الاخلاص والمعوذتين
السبت فبراير 22, 2014 2:20 pm من طرف بكوش اسماعيل

» صديقتييييي
الأربعاء يناير 29, 2014 11:31 am من طرف ملكة الازهار

» حب الوطن ما هو ؟
السبت أكتوبر 19, 2013 10:30 am من طرف بكوش اسماعيل

» وأخيرا:شفرة الجزيرة الرياضية المشفرة
الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 8:40 pm من طرف nawzad qadri

» فلم إباحي جزائري 100/100 جديد
الجمعة أغسطس 23, 2013 5:02 pm من طرف Dzlover

» جميع حلقات ناروتو Naruto Shippuden
السبت أغسطس 10, 2013 9:34 am من طرف بكوش اسماعيل

» ما هى ردة فعلك لو صفعتك امــــــــــــراة.....
السبت أغسطس 10, 2013 9:24 am من طرف بكوش اسماعيل

» يا ادم تعلم هذا عن حواء
الخميس أغسطس 08, 2013 9:46 am من طرف mooh.magic

» لعبة {1 Project IGI } كاملة برابط واحد فقط 250 ميجا
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 2:43 pm من طرف اسحاق عز

» نصيحة رمضانية
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:24 pm من طرف ملكة الازهار

» شعر عن الام
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:07 pm من طرف ملكة الازهار

» لغز سهل ومضحك
الثلاثاء يوليو 23, 2013 4:57 pm من طرف mooh.magic

» صور رهيبة للاسد الفرنسي بيجو.
الثلاثاء يوليو 23, 2013 4:32 pm من طرف mooh.magic

» مرحباااااااااااا
الثلاثاء يوليو 16, 2013 9:26 am من طرف ملكة الازهار

» قمة الأخلاق
الأحد يوليو 14, 2013 5:43 pm من طرف بكوش اسماعيل

» بنك الحليب ...(للنقاش)
الأحد يوليو 14, 2013 5:31 pm من طرف بكوش اسماعيل

» عبارات راءعة في شهر رمضان
الأحد يوليو 14, 2013 5:06 pm من طرف بكوش اسماعيل

» الجزائر أروع بلد عربي من حيث المناظر ...أدخل لتتأكد
الإثنين يوليو 08, 2013 12:51 pm من طرف ملكة الازهار

» ♥♥♥♥♥جدي♥♥♥♥♥
الإثنين يوليو 08, 2013 12:25 pm من طرف ملكة الازهار

»  شرح طريقة وضع أكثر من استايل في المنتدى
السبت يوليو 06, 2013 12:23 pm من طرف ملكة الازهار

Enter your email address:

سحابة الكلمات الدلالية
الثالثة الفيزياء السنة افلام اللغة العربية رياضيات رابح موضوع مذكرات سكايب في المدرسي حلول للسنة 2012 الثانية رد دروس التشريع ثانية متوسط لكل احبك توقيع تمارين
مواضيع مماثلة
  • » [Bem] عرض powerpoint للسنة الرابعة خاص بوحدة الخلايا
  • » ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة
  • » عنف اللغة جان جاك لوسركل
  • » أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى
  • » المنشور المتعلق بالتسجيل الأولي و توجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية 2012 ـ 2013
  • » نتائج السنة 04 متوسط 2012 6073522
  • » بحث عن نتيجة اختي شهادة التعليم متوسط
  • » أسئلة اختبار نصوص ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني(شهري+نهائي)
  • » التخصصات المقبولة في مسابقات أساتذة التربية ابتدائي متوسط ثانوي 2012 -2013